فصل: فصل البَاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


باب الحاء

فصل الهَمْزة

ـ الإِجاجُ، مُثَلَّثَةَ الأَوَّلِ‏:‏ السِّتْرُ‏.‏

ـ أحَّ‏:‏ سَعَلَ‏.‏

ـ والأُحاحُ، بالضم‏:‏ العَطَشُ، والغيظُ، وحزازَةُ الغَمِّ،

ـ كالأَحِيحَةِ والأَحِيحِ‏.‏

ـ أحْأَحَ زَيْدٌ‏:‏ أكْثَرَ من قولِهِ‏:‏ ياأُحاحُ‏.‏

ـ وأحَّى‏:‏ تَنَحْنَحَ، وأصْلُهُ‏:‏ أحَّحَ، كَتَظَنَّى أصْلُهُ تَظَنَّنَ‏.‏

ـ وأُحَيْحَةُ، مُصَغَّرًا‏:‏ ابنُ الجُلاحِ‏.‏

ـ أزَحَ يَأْزِحُ أُزُوحًا‏:‏ تَقَبَّضَ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ، وتَباطَأَ، وتَخَلَّفَ،

ـ كتَأَزَّحَ،

ـ وـ القَدَمُ‏:‏ زَلَّتْ،

ـ وـ العِرْقُ‏:‏ اضْطَرَبَ ونَبَضَ‏.‏

ـ والأَزُوحُ‏:‏ المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ، والحَرونُ‏.‏

ـ والتَّأَزُّحُ‏:‏ التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ‏.‏

ـ أشِحَ، كفَرِحَ‏:‏ غَضِبَ‏.‏

ـ والأَشْحانُ‏:‏ الغَضْبانُ، وهي‏:‏ أشْحَى‏.‏

ـ والإِشاحُ، بالكسر والضم‏:‏ الوُشاحُ‏.‏

ـ أفِيحٌ، كأَمِيرٍ وزُبَيْرٍ‏:‏ ع قُرْبَ بِلادِ مَذْحِجَ‏.‏

ـ أمَحَ الجُرْحُ ياْمِحُ أمَحانًا، محركةً‏:‏ ضَرَبَ بِوَجَعٍ‏.‏

ـ أنَحَ يأْنِحُ أنْحًا وأنِيحًا وأُنوحًا‏:‏ زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُهُ من مَرَضٍ أو بُهْرٍ، وهو آنِحٌ،

ـ ج‏:‏ أُنَّحٌ، كرُكَّعٍ‏.‏

ـ ورجلٌ آنِحٌ وأنوحٌ وأُنَّحٌ، كَقُبَّرٍ‏:‏ إذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلًا‏.‏

ـ والآنِحَةُ‏:‏ القصيرَةُ‏.‏ وكقُبَّرَةٍ‏:‏ ة باليَمامَةِ‏.‏

ـ وفَرَسٌ أنوحٌ‏:‏ إذا جَرى قَرْقَرَ‏.‏

ـ الآحُ، كبابٍ‏:‏ بَياضُ البَيْضِ الذي يُؤْكَلُ‏.‏

ـ وآحِ‏:‏ حِكايَةُ صوتِ الساعِلِ‏.‏

ـ وأَيْحى وإيحَى‏:‏ كلِمَتَا تَعَجُّبٍ، يُقالُ لِلمُقَرْطِسِ،

ـ ويُقالُ لمن يَكْرَهُ الشيءَ‏:‏ آحٍ أو آحِ‏.‏

فصل البَاء

ـ البَجَحُ، محركةً‏:‏ الفَرَحُ‏.‏

ـ وبَجِحَ به، كفَرِحَ، وكمنَعَ ضعيفةٌ‏.‏ وبَجَّحْتُهُ تَبْجيحًا فَتَبَجَّحَ‏.‏

ـ بَحِحْتُ، بالكسر، أَبَحُّ بَحَحًا،

ـ وبَحَحْتُ أبَحُّ، بفتحهما، بَحًّا وبَحَحًا وبَحَاحًا وبُحوحًا وبُحوحَةً وبَحاحَةً‏:‏ إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي‏:‏ بَحَّةٌ وبَحَّاءُ‏.‏ وأبَحَّهُ الصِّياحُ‏.‏

ـ وتَبَحْبَحَ‏:‏ تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ،

ـ كبَحْبَحَ،

ـ وـ الدَّارَ‏:‏ تَوَسَّطَها‏.‏

ـ وبُحْبوحَةُ المكانِ‏:‏ وسَطُهُ‏.‏ وهم في ابْتِحاحٍ‏:‏ سَعَةٍ وخِصْبٍ‏.‏

ـ والبَحْبَحِيُّ‏:‏ الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ‏.‏ وبَحْبَحٌ القَصَّابُ، كفَدْفَدٍ‏:‏ تابِعيٌّ‏.‏

ـ والبَحْبَحَةُ‏:‏ الجماعةُ‏.‏

ـ والأَبَحُّ‏:‏ الدِّينارُ، والسَّمينُ،

ـ وـ من العِيدان‏:‏ الغَلِيظُ، والقِدْحُ،

ـ ج‏:‏ بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ‏.‏

ـ والبَحْباحُ‏:‏ الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ‏.‏

ـ وبَحْباحِ، مبنيةً على الكسر‏:‏ كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه‏.‏

ـ والبَحْباحَةُ‏:‏ المرأةُ السَّمِجَةُ‏.‏

ـ والبَحَّاءُ‏:‏ رابِيَةٌ بالبادِيَةِ‏.‏

ـ وشَحيحٌ بَحيحٌ‏:‏ إتْباعٌ‏.‏

ـ بَدَحَ، كمَنَعَ‏:‏ قَطَعَ، وشَقَّ، وضَرَبَ،

ـ وـ فلانًا بالأَمْرِ‏:‏ بَدَهَهُ،

ـ وـ بالسِّرِّ‏:‏ باحَ،

ـ وـ المرأةُ‏:‏ مَشَتْ مِشْيَةً حَسَنَةً فيها تَفَكُّكٌ،

ـ كتَبدَّحَتْ،

ـ وـ البعيرُ‏:‏ عَجَزَ عنِ الحِمْلِ،

ـ وـ الأَمْرُ‏:‏ فَدَحَ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ المُتَّسِعُ من الأرضِ، أو اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ‏.‏

ـ والبُدْحَةُ، بالضم‏:‏ الساحةُ‏.‏

ـ والبِدْحُ، بالكسر‏:‏ الفَضاءُ الواسعُ،

ـ كالمَبْدوحِ والأَبْدَحِ، وبالفتح‏:‏ نوْعٌ من السَّمَكِ‏.‏

ـ وامرأةٌ بَيْدَحٌ‏:‏ بادِنٌ‏.‏ وأبو البَدَّاحِ، ككَتَّانٍ، ابنُ عاصمٍ‏:‏ تابِعيٌّ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ مَولىً لعبدِ اللّهِ بنِ جعفرِ بنِ أبي طالِبٍ، ومُغَنٍّ كان إذا غَنَّى قَطَعَ غِناءَ غيرِهِ لِحُسْنِ صوتِهِ‏.‏

ـ والأَبْدَحُ‏:‏ الرجلُ الطويلُ، والعريضُ الجَنْبَيْنِ من الدَّوابِّ‏.‏

ـ والبَدْحاءُ‏:‏ الواسعةُ الرُّفْغِ‏.‏

ـ والتَّبادُحُ‏:‏ التَّرامِي بشيءٍ رِخْوٍ، ‏"‏وكان الصحابةُ يتمازَحونَ حتى يَتبادَحونَ بالبِطِّيخِ، فإذا حَزَبَهُمْ أمْرٌ كانوا هُمُ الرِّجالَ أصحابَ الأَمْرِ‏"‏‏.‏

ـ و‏"‏أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ‏"‏ بفتح الدالِ الثانية، أي‏:‏ بالباطِلِ‏.‏ وقال الحَجَّاجُ لِجَبَلَةَ‏:‏ قُلْ لفلان‏:‏ أكَلْتَ مالَ اللّهِ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ، فقال له جَبَلَةُ‏:‏ خُواسْتَه إِيْزَدْ بِخْوَرْدي بَلاشْ ماشْ‏.‏

ـ بَذَحَ لسانَ الفَصيلِ، كمَنَعَ‏:‏ شَقَّهُ لِئَلاَّ يَرْتَضِعَ،

ـ وـ الجِلْدَ عن العِرْقِ‏:‏ قَشَرَهُ‏.‏

ـ والبِذْحُ، بالكسر‏:‏ قَطْعٌ في اليَدِ، وبالفتح‏:‏ مَوْضِعُ الشَّقِّ،

ـ ج‏:‏ بُذُوحٌ، وبالتحريك‏:‏ سَحَجُ الفَخِذَيْنِ‏.‏

ـ ولو سَأَلْتَهُمْ ما بَذَحُوا بشيءٍ، أي‏:‏ لم يُغْنُوا شيئًا‏.‏

ـ وتَبَذَّحَ السَّحابُ‏:‏ مَطَرَ‏.‏

ـ البَرْحُ‏:‏ الشِدَّةُ، والشَّرُّ،

ـ وع باليَمَنِ‏.‏

ـ ولَقِيَ منه بَرْحًا بارحًا‏:‏ مُبالَغَةٌ‏.‏

ـ ولَقِيَ منه البُرَحينَ، وتُثَلَّثُ الباءُ، أي‏:‏ الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ‏.‏

ـ وبُرْحَةٌ من البُرَحِ، أي‏:‏ ناقَةٌ من خِيارِ الإِبِلِ‏.‏

ـ والبارِحُ‏:‏ الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ،

ـ ج‏:‏ بَوارِحُ،

ـ وـ من الصَّيْدِ‏:‏ ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ،

ـ كالبَرُوحِ والبَرِيحِ‏.‏

ـ والبارِحَةُ‏:‏ أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ‏.‏

ـ وبُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها‏:‏ شِدَّةُ الأَذى، ومنه‏:‏ بَرَّحَ به الأَمْرُ تَبْريحًا‏.‏

ـ وتباريحُ الشَّوْقِ‏:‏ تَوَهُّجُهُ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ المُتَّسِعُ من الأرضِ لازَرْعَ بها ولاشَجَرَ، والرَّأيُ المُنْكَرُ،

ـ وـ الأَمْرِ‏:‏ البَيِّنُ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ،

ـ ومصْدَرُ بَرِحَ مكانَه، كسَمِعَ‏:‏ زَالَ عنه، وصارَ في البَراحِ‏.‏

ـ وقولُهُمْ لا بَراحَ‏:‏ كقَولِهِم لا ريْبَ، ويَجوزُ رَفْعُهُ، فَتكونُ‏"‏لا‏"‏ بِمَنْزِلَةِ ليسَ‏.‏

ـ وبَرِحَ الخَفاءُ، كسَمِعَ‏:‏ وضَحَ الأَمْرُ‏.‏ وكنَصَرَ‏:‏ غَضِبَ،

ـ وـ الظَّبْيُ بُرُوحًا‏:‏ ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ‏.‏

ـ وأبْرَحَهُ‏:‏ أعْجَبَهُ، وأكْرَمَهُ، وعَظَّمَهُ‏.‏

ـ ويقالُ للأَسَدِ وللشُّجاعِ‏:‏ حَبيلُ بَراحٍ، كأنَّ كُلًا منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ،

ـ و‏"‏إنما هو كبارِحِ الأَرْوى‏"‏‏:‏ مَثَلٌ للنَّادِرِ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً‏.‏

ـ والبَيْروحُ‏:‏ أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ، ويُسْبِتُ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعًا فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ‏.‏ وبَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ‏:‏ تابِعيُّ‏.‏

ـ وبَيْرَحَى، كفَيْعَلَى‏:‏ أرضٌ بالمَدينةِ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ‏:‏ بِئْرَحاءٍ‏.‏

ـ وأمْرٌ بِرَحٌ، كعِنَبٍ‏:‏ مُبَرِّحٌ‏.‏ وبارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏ وسَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ، بالضم، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ، مُحَرَّكةً‏:‏ مُحدِّثانِ‏.‏

ـ وابنُ بَريحٍ، ‏(‏كأَميرٍ‏)‏‏:‏ الغُرابُ، والدَّاهِيةُ،

ـ كبِنْتِ بارِحٍ‏.‏ وكَزُبَيْرٍ‏:‏ أبو بَطْنٍ‏.‏

ـ وبِرْحٌ، كهِنْدٍ، ابنُ عُسْكُرٍ، كبُرْقُعٍ‏:‏ صَحابِيُّ‏.‏

ـ وبَريحٌ، كأَميرٍ، ابنُ خُزَيْمَةَ‏:‏ في نَسَبِ تَنوخَ‏.‏

ـ وبَرْحى‏:‏ كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ، ومَرْحَى عِنْدَ الإِصابَةِ‏.‏ وصَرْحةً بَرْحَةً، في الصَّادِ‏.‏

ـ بَرْبَحٌ، كبَرْبَطٍ‏:‏ ع به قَبْرُ عَمْرو بنِ أُمامَةَ عَمِّ النُّعمانِ‏.‏

ـ البَرْقَحَةُ‏:‏ قُبْحُ الوَجْهِ‏.‏

ـ بَطَحَهُ، كمنَعَهُ‏:‏ ألقاهُ على وجْهِهِ فانْبَطَحَ‏.‏

ـ والبَطِحُ، ككَتِفٍ،

ـ والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ والأَبْطَحُ‏:‏ مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دُقاقُ الحَصى،

ـ ج‏:‏ أباطِحُ وبِطاحٌ وبَطائِحُ‏.‏

ـ وتَبَطَّحَ السَّيْلُ‏:‏ اتَّسَعَ في البَطْحاءِ‏.‏

ـ وقُرَيْشُ البِطاحِ‏:‏ الذينَ يَنْزِلونَ بينَ أخْشَبَيْ مَكَّةَ‏.‏

ـ والبُطاحُ، كغُرابٍ‏:‏ مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى، ومنه‏:‏ البُطاحِيُّ، ومَنْزِلٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ‏.‏

ـ وبُطحانُ، بالضم، أو الصَّوابُ الفتح وكسر الطَّاءِ‏:‏

ـ ع بالمدينة،

ـ وبالتحريكِ‏:‏ ع في دِيارِ تَميمٍ‏.‏

ـ وهو بَطْحَةُ رجُل، أي‏:‏ قامَتُهُ‏.‏

ـ وتَبْطيحُ المَسْجِدِ‏:‏ إِلقاءُ الحَصى فيه، وتَوثيرهُ‏.‏

ـ وانْبَطَحَ الوادي‏:‏ اسْتَوسَعَ‏.‏

ـ وهذه بُطْحَةُ صِدْقٍ، بالضم، أي‏:‏ خَصْلَةُ صِدْقٍ‏.‏

ـ وكان كِمامُ الصَّحابَةِ بُطْحًا، أي‏:‏ لازِقَةً بالرَّأسِ، غيرَ ذاهِبَةٍ في الهَواءِ، والكِمام‏:‏ القَلانِسُ‏.‏

ـ البَلَحُ، محرَّكةً‏:‏ بينَ الخَلالِ والبُسْرِ، وقد أبْلَحَ النَّخْلُ‏.‏ وأحمدُ بنُ طاهِرِ بنِ بَكْرانَ بنِ البَلَحِيِّ‏:‏ زاهِدٌ، وقد حَدَّثَ‏.‏ وكصُرَدٍ‏:‏ النَّسْرُ القَديمُ إذا هَرِمَ، أو طائِرٌ أعْظَمُ منه مُحْتَرِقُ الرِّيش، لا تَقَعُ رِيشَةٌ منه وسْطَ ريش طائِرٍ إلاَّ أحْرَقَتْهُ،

ـ ج‏:‏ كصِرْدانٍ‏.‏

ـ وبَلَحَ الثَّرَى، كمَنَعَ‏:‏ يَبِسَ،

ـ وـ الرَّجُلُ بُلوحًا‏:‏ أعْيا،

ـ كبَلَّحَ،

ـ وـ الماءُ‏:‏ ذَهَبَ‏.‏

ـ والبَلوحُ‏:‏ البِئْرُ الذَّاهِبَةُ الماءِ، والرجُلُ القاطِعُ لِرَحمِهِ‏.‏

ـ وبَلَحَتْ خَفارَتُهُ‏:‏ إذا لم يَفِ‏.‏

ـ والبالِحُ‏:‏ الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئًا‏.‏

ـ والبَلَحْلَحُ‏:‏ القَصْعَةُ لا قَعْرَ لها‏.‏

ـ وتَبالَحا‏:‏ تَجاحَدا‏.‏ وكزَليخاءَ‏:‏ نَباتُ الإِسْليخِ‏.‏

ـ بَلْدَحَ‏:‏ ضَرَبَ بنفْسِهِ الأرض، ووعَدَ ولم يُنْجِزِ العِدَةَ،

ـ كتَبَلْدَحَ‏.‏

ـ وامراةٌ بَلْدَحٌ‏:‏ بادِنَةٌ‏.‏

ـ وبَلْدَحُ‏:‏ وادٍ قِبَلَ مكَّةَ، أو جَبَلٌ بطريقِ جُدَّةَ، ورَأى بَيْهَسٌ المُلَقَّبُ بِنَعامَةَ قَوْمًا في خِصْب، وأهلُهُ في شِدَّةٍ، فقال مُتَحَزِّنًا بأَقارِبِهِ‏:‏

لكن على بَلْدَحَ قومٌ عَجْفَى

ـ وابْلَنْدَحَ المَكانُ‏:‏ اتَّسَعَ،

ـ وـ الحَوْضُ‏:‏ انْهَدَمَ‏.‏

ـ والبَلَنْدَحُ‏:‏ القصير السَّمينُ‏.‏

ـ بَلْطَحَ‏:‏ بَلْدَحَ‏.‏

ـ وسُلاطِحٌ بلاطِحٌ‏:‏ إِتْباعٌ‏.‏

ـ بَنَحَ اللحمَ، كمَنَعَ‏:‏ قَطَعَهُ وقَسَمَهُ‏.‏

ـ والبُنُحُ، بضمَّتين‏:‏ العَطايا، كأَنَّ أصْلَهُ‏:‏ مُنُحٌ‏.‏

ـ البُوحُ، بالضم‏:‏ الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ‏.‏

ـ وبُوحُ‏:‏ اسمُ الشَّمْسِ‏.‏

ـ والباحَةُ‏:‏ قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ‏.‏

ـ وأبَحْتُكَ الشيءَ‏:‏ أحْلَلْتُهُ لكَ‏.‏

ـ وباحَ‏:‏ ظَهَرَ،

ـ وـ بِسِرِّهِ بَوْحًا وبُؤُوحًا وبُؤُوحَةً‏:‏ أظْهَرَهُ،

ـ كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ‏.‏

ـ واسْتَباحَهُمْ‏:‏ اسْتَأْصَلَهُمْ‏.‏

ـ وباحٌ‏:‏ صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ‏.‏

ـ وأمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحًا‏:‏ ظاهرًا مَكْشوفًا‏.‏

ـ والمُبيحُ‏:‏ الأَسَدُ‏.‏

ـ وبَوْحَكَ‏:‏ كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ‏.‏

ـ والبِياحُ، ككِتابٍ وكَتَّانٍ‏:‏ ضَرْبٌ من السَّمَكِ‏.‏

ـ وتَرَكَهُمْ بَوْحى، أي‏:‏ صَرْعى‏.‏

ـ بَيْحانُ‏:‏ اسمُ رجُلٍ أبي قبيلةٍ، ومنه‏:‏ الإِبِلُ البَيْحانِيَّةُ، والذي يَبوحُ بِسِرِّه‏.‏

ـ وتَبْييحُ اللحمِ‏:‏ تَقْطيعُهُ وتَقْسيمُهُ‏.‏

ـ وبَيَّحَ به‏:‏ أشْعَرَهُ سِرًَّا‏.‏

ـ والبَيَّاحَةُ، مشدَّدةً‏:‏ شَبَكَةُ الحُوتِ‏.‏

فصل التَّاء

ـ التَّحْتَحَةُ‏:‏ الحركةُ، وصَوْتُ حَرَكَةِ السَّيْرِ‏.‏

ـ وما يَتَتَحْتَحُ من مكانِهِ‏:‏ مايَتَحَرَّكُ‏.‏

ـ التَّرَحُ، محرَّكةً‏:‏ الهَمُّ، تَرِحَ، كفَرِحَ، وتَتَرَّح وتَرَّحَهُ تَتْريحًا،

ـ وـ الهُبُوطُ‏.‏ وككَتِفٍ‏:‏ القليلُ الخَيْرِ، وبالفتح‏:‏ الفَقْرُ‏.‏

ـ والمُتَرَّحُ من الثِّيابِ‏:‏ ما صُبغَ صِبْغًا مُشْبَعًا،

ـ وـ من العَيْشِ‏:‏ الشديدُ،

ـ وـ من السَّيْلِ‏:‏ القليلُ وفيه انْقِطاعٌ‏.‏

ـ والمُتْرِحُ، كمُحْسِنٍ‏:‏ من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ‏.‏

ـ وتارَحُ، كآدمَ‏:‏ أبو إبراهيمَ الخَليلِ، صلّى اللّه عليه وسلّم‏.‏

ـ التَّشْحَةُ، بالضم‏:‏ الجِدُّ، والحَمِيَّةُ، والأَصْلُ‏:‏ وُشْحَةٌ، قال الطِّرِمَّاحُ‏:‏

مَلًا بائِصًا ثم اعْتَرَتْهُ حَمِيَّةٌ **** على تُشْحَةٍ من ذائِدٍ غَيرِ واهِنِ

أي‏:‏ على حَمِيَّةِ غَضَبٍ،

ـ وـ‏:‏ الجُبْنُ، والفَرَقُ، أو الحَرْدُ، وخُبْثُ النَّفْسِ، والحِرْصُ،

ـ كالتَّشَحِ، محرَّكةً في الكُلِّ‏.‏ ورَجُلٌ أتْشَحُ‏.‏

ـ التُّفَّاحُ‏:‏ م‏.‏

ـ والمَتْفَحَةُ‏:‏ مَنْبِتُ أشجارِهِ‏.‏

ـ والتُّفَّاحَتانِ‏:‏ رُؤوس الفَخِذَيْنِ في الوَرِكَيْنِ‏.‏

ـ تَاحَ له الشيءُ يَتُوحُ‏:‏ تَهَيَّأَ،

ـ كـ تَاحَ يَتِيحُ، وأتاحَهُ اللّهُ تعالى فَأُتِيحَ‏.‏

ـ والمِتْيَحُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ من يَعْرِضُ فيما لا يَعْنيهِ، أو يَقَعُ في البَلايا، وفَرَسٌ يَعْتَرِضُ في مِشْيَتِهِ نَشاطًا،

ـ كالتَّيَّاحِ والتِّيحانِ والتِّيَّحانِ في الكُلِّ‏.‏

ـ والمِتْياحُ‏:‏ الكثيرُ الحَرَكَةِ، العِرّيضُ، والأَمْرُ المُقَدَّرُ، كالمُتاحِ‏.‏

ـ وتاحَ في مِشْيَتِهِ‏:‏ تمايَلَ‏.‏ وأبو التَّيَّاحِ يَزيدُ الضُّبَعِي‏:‏ تابِعيٌّ‏.‏

فصل الثَّاء

ـ الثَّحْثَحَةُ‏:‏ صَوْتٌ فيه بُحَّةٌ عندَ اللَّهاةِ‏.‏

ـ وقَرَبٌ ثَحْثاحٌ‏:‏ حَثْحَاثٌ‏.‏

ـ اثْعَنْجَحَ المَطَرُ‏:‏ سالَ، وكَثُرَ، ورَكِبَ بعضُهُ بعضًا‏.‏

فصل الجيْم

ـ جَبَحَ القومُ بكِعابِهِمْ‏:‏ رَمَوْا بها لِيَنْظُروا أيُّها يَخْرُجُ فائِزًا‏.‏

ـ والجَبْحُ، ويُثَلَّثُ‏:‏ خَلِيَّةُ العَسَلِ،

ـ ج‏:‏ أجْبُحٌ وأجْباحٌ‏.‏

ـ الجَحُّ‏:‏ بَسْطُ الشيءِ،

ـ وأكْلُ الجُحِّ، وهو البِطِّيخُ الصَّغيرُ المُشَنَّجُ، أو الحَنْظَلُ‏.‏

ـ وأجَحَّت المَرْأةُ‏:‏ حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ،

ـ وعَظُمَ بَطْنُها فهي مُجِحٌّ، وأصْلُهُ في السِّباعِ‏.‏

ـ والجَحْجَحُ‏:‏ السَّيِّدُ، كالجَحْجَاحِ،

ـ ج‏:‏ جَحاجِحُ وجَحاجِحَة وجَحاجيحُ، والفَسْلُ من الرِّجالِ‏.‏ وكهُدْهُدٍ‏:‏ الكَبْشُ العَظيمُ‏.‏

ـ وجَحْجَحَ‏:‏ اسْتَقْصى، وبادَرَ،

ـ وـ عن الأَمْرِ‏:‏ كَفَّ،

ـ وـ عن القِرْنِ‏:‏ نَكَصَ‏.‏

ـ وجَحْ جَحْ، ويُضَمَّانِ‏:‏ زَجْرٌ لِلضأنِ‏.‏

ـ المِجْدَحُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ ما يُجْدَحُ به السَّويقُ، والدَبَرانُ، أو نَجْمٌ صَغيرٌ بَيْنَهُ والثُّرَيَّا، ويُضمُّ المِيم، وسِمةٌ للإِبِلِ بأفْخاذِها‏.‏

ـ وأجْدَحَها‏:‏ وسَمَها به‏.‏

ـ ومَجاديح السَّماءِ‏:‏ أنْواؤُها‏.‏

ـ والمَجْدوحُ‏:‏ دَمُ الفَصْدِ، كانوا يَسْتَعْمِلونَهُ في الجَدْبِ‏.‏

ـ وجَدَحَ السَّويقَ، كمَنَعَ‏:‏ لَتَّهُ،

ـ كأجْدَحَهُ واجْتَدَحَهُ‏.‏

ـ وجَدَّحَهُ تَجْديحًا‏:‏ لَطَخَهُ‏.‏

ـ وشَرابٌ مُجَدَّحٌ‏:‏ مُخَوَّضٌ‏.‏

ـ وجِدِحْ، بكسرتَيْنِ‏:‏ زَجْرٌ للمَعَزِ‏.‏

ـ والمِجْداحُ‏:‏ ساحِلُ البَحْرِ‏.‏

ـ جَرَحَهُ، كمَنَعَهُ‏:‏ كَلَمَهُ،

ـ كجَرَّحَهُ، والاسْمُ‏:‏ الجُرْحُ، بالضم،

ـ ج‏:‏ جُروحٌ، وقَلَّ أجْراحٌ‏.‏ والجِراحُ، بالكسر‏:‏ جَمْعُ جِراحَةٍ‏.‏ ورَجُلٌ وامرأةٌ جَريحٌ،

ـ ج‏:‏ جَرْحى‏.‏

ـ وجَرَحَ، كمَنَعَ‏:‏ اكتَسَبَ،

ـ كاجْتَرَحَ،

ـ وـ فُلانًا‏:‏ سَبَّهُ وشَتَمَهُ،

ـ وـ شاهدًا‏:‏ أسْقَطَ عَدالَتَهُ‏.‏ وكسَمِعَ‏:‏ أصابَتْهُ جِراحَةٌ، وجُرِحَتْ شَهادَتُهُ‏.‏

ـ والجَوارِحُ‏:‏ إِناثُ الخَيْلِ، وأعْضاءُ الإِنسانِ التي تَكْتَسِبُ، وذواتُ الصَّيْدِ من السِّباعِ والطَّيْرِ‏.‏

ـ وهذه النَّاقَةُ والأَتانُ من جَوارِحِ المالِ، أي‏:‏ شابَّةٌ مُقْبِلَةُ الرَّحِمِ‏.‏

ـ والاستِجْراحُ‏:‏ العَيْبُ والفَسادُ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ عَلَمٌ‏.‏

ـ جَرْدَحَ عُنُقَهُ‏:‏ كأَنَّهُ أطالَهُ‏.‏

ـ وجِرْداحٌ وجِرْداحَةٌ من الأرضِ، بكسْرِهِما‏:‏ وهي إِكامُ الأرضِ، ومنه‏:‏ غُلامٌ مُجَرْدَحُ الرَّأْسِ‏.‏

ـ جَزَحَ كمَنَعَ‏:‏ مضى لِحاجَتِهِ، وأَعْطى عَطاءٌ جَزيلًا، أو أَعْطى ولم يُشاوِرْ أَحَدًا،

ـ وـ الظِّباءُ‏:‏ دَخَلَتْ كِناسَها،

ـ وـ الشَّجَرَ‏:‏ ضَرَبَهُ ليَحُتَّ وَرَقَهُ،

ـ وـ له من مالِهِ جَزْحَةً‏:‏ قَطَعَ له قِطْعَةً‏.‏

ـ والجَزَحُ‏:‏ العَطِيَّةُ‏.‏

ـ وغُلامٌ جَزَحٌ، كجَبَلٍ وكَتِفٍ‏:‏ إذا نَظَرَ وتَكايَسَ‏.‏

ـ جِطِحْ، بكسرتينِ مَبْنِيَّةً على السُّكونِ، أي‏:‏ قِرِّي، يقالُ لِلعَنْزِ إذا اسْتَصْعَبَتْ على حالِبِها، فَتَقِرُّ، أو يقالُ لِلسَّخْلَةِ، ولا يُقالُ لِلعَنْزِ‏.‏

ـ جَلَحَ المالُ الشَّجَرَ، كمَنَعَ‏:‏ رَعى أعالِيَهُ وقَشَرَهُ‏.‏

ـ والجَوالِحُ‏:‏ ما تَطايَرَ من رُؤوسِ القَصَبِ والبَرْدِيِّ‏.‏

ـ والمُجالَحَةُ‏:‏ المُكالَحَةُ، والمُجاهَرَةُ بالأَمْرِ، والمُكاشَفَةُ بالعَداوَةِ، والمُكابَرَةُ‏.‏

ـ والمُجالِحُ‏:‏ الأَسَدُ، والناقةُ تَدُرُّ في الشِّتاءِ‏.‏

ـ والمَجاليحُ‏:‏ جَمْعُها، والسِّنُونَ التي تَذْهَبُ بالمالِ‏.‏

ـ والمِجْلاحُ‏:‏ الجَلْدَةُ على السَّنَة الشديدة في بَقاءِ لَبَنِها‏.‏

ـ والجَلَحُ، محرَّكةً‏:‏ انْحِسارُ الشَّعرِ عن جانبي الرَّأسِ، جَلِحَ، كفَرِحَ‏.‏

ـ والمُجَلِّحُ، كمُحَدِّثٍ‏:‏ الأَكولُ‏.‏ وكمُحَمَّدٍ‏:‏ المأكولُ‏.‏

ـ والأَجْلَحُ‏:‏ هَوْدَجٌ ما لَهُ رأسٌ مُرْتَفِعٌ، وسَطْحٌ لم يُحَجَّزْ بجدارٍ‏.‏

ـ وبَقَرٌ جُلَّحٌ، كسُكَّرٍ‏:‏ بِلا قُرونٍ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ السَّيْلُ الجُرافُ، ووالِدُ أُحَيْحَة‏.‏

ـ والتَّجْليحُ‏:‏ الإِقْدامُ، والتَّصْميمُ، وحَمْلَةُ السَّبُعِ‏.‏

ـ والجِلْواحُ، بالكسر‏:‏ الأرضُ الواسعةُ‏.‏

ـ وجَلْحاءُ‏:‏ ة بِبَغْدادَ،

ـ وع بالبَصْرَةِ‏.‏

ـ والجِلْحاءَةُ، بالكسر‏:‏ الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئًا‏.‏

ـ والجَليحَةُ‏:‏ المَخْضُ بالسَّمْنِ‏.‏

ـ والجُلَيْحاءُ، كغُبيراء‏:‏ شِعارُ غَنِيٍّ‏.‏

ـ وجَلْمَحَ رأسَه‏:‏ حَلَقَه‏.‏

ـ الجِلْبحُ، بالكسر‏:‏ الدَّاهِيةُ، والعجوزُ الدَّميمةُ‏.‏

ـ الجُلادِحُ، بالضم‏:‏ الطويلُ، والجمعُ‏:‏ بالفتح، كجَوالِقَ‏.‏

ـ والجَلَنْدَحُ‏:‏ الثَّقيلُ الوَخْمُ‏.‏

ـ وناقةٌ جُلَنْدَحَةٌ، بضمِّ الجيمِ‏:‏ صُلْبَةٌ شديدةٌ، خاصٌّ بالإِناثِ‏.‏

ـ جَمَحَ الفَرَسُ، كمَنَعَ، جَمْحًا وجُموحًا وجِماحًا، وهو جَموحٌ‏:‏ اعْتَزَّ فارِسَهُ، وغَلَبَهُ،

ـ وـ المرأةُ زَوْجَها‏:‏ خَرَجَتْ من بَيْتِهِ إلى أهْلِها قبلَ أن يُطَلِّقَها،

ـ وـ‏:‏ أسْرَعَ،

ـ وـ الصبيُّ الكَعْبَ بالكَعْبِ‏:‏ رَماهُ حتى أزالَهُ عن مكانِهِ‏.‏ وكَرُمَّانٍ‏:‏ المُنْهزِمونَ من الحَرْبِ، وسَهْمٌ بِلا نَصْلٍ مُدَوَّرُ الرَّأسِ، يُتَعَلَّمُ بِهِ الرَّمْيُ، وتَمْرَةٌ تُجْعَلُ على رأسِ خَشَبَةٍ يَلْعَبُ بها الصِّبيانُ، وما يَخْرُجُ على أطرافِهِ شِبْهُ سُنْبُلٍ لَيِّنٍ كرؤُوسِ الحَلِيِّ والصِّلِّيان ونحوِه،

ـ ج‏:‏ جَماميحُ‏.‏ وجاء في الشِّعْرِ‏:‏ جمامِحُ‏.‏ وككَتَّانٍ وزُبَيْرٍ وزُفَرَ وصَبوحٍ‏:‏ أسماءٌ‏.‏ وعبدُ اللّهِ بنُ جِمْحٍ، بالكسر‏:‏ شاعِرٌ عَبْقَسِيٌّ‏.‏ وكزُبَيرٍ‏:‏ الذَّكَرُ‏.‏ وكزُفَرَ‏:‏ جَبَلٌ لِبَنى نُمَيْرٍ‏.‏

ـ والجَموح‏:‏ فرسُ مُسْلِمِ بنِ عمْرٍو الباهِلِيِّ، والرجُلُ يَرْكَبُ هَواه فلا يُمْكِنُ رَدُّهُ‏.‏

ـ جَنَحَ يَجْنَحُ ويَجْنُحُ ويَجْنِحُ جُنوحًا‏:‏ مالَ،

ـ كاجْتَنَحَ وأجْنَحَ،

ـ وـ فلانًا‏:‏ أصابَ جَناحَه‏.‏

ـ وأجْنَحَهُ‏:‏ أَماله‏.‏

ـ وجُنوحُ اللَّيْلِ‏:‏ إِقْبالُه‏.‏

ـ والجَوانِحُ‏:‏ الضُّلوعُ تَحْتَ التَّرائِب مما يَلي الصَّدْر، واحِدَتُهُ‏:‏ جانِحَةٌ‏.‏

ـ وجُنِحَ البعيرُ، كعُنِيَ‏:‏ انْكَسَرَتْ جَوانِحهُ لِثِقَلِ حِمْلِهِ‏.‏

ـ والجَناحُ‏:‏ اليَدُ،

ـ ج‏:‏ أجْنِحَةٌ وأجْنُحٌ، والعَضُدُ، والإِبْطُ، والجانِبُ، ونَفْسُ الشيءِ،

ـ وـ من الدُّرِّ‏:‏ نَظْمٌ يُعَرَّضُ، أو كُلُّ ما جَعَلْتَهُ في نِظامٍ، والكَنَفُ، والناحِيَةُ، والطائِفَةُ من الشيءِ، ويُضَمُّ، والرَّوْشَنُ، والمَنْظَرُ، وفرَسٌ لِلحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ، وآخرُ لِبني سُلَيْمٍ، وآخَرُ لمحمدِ بنِ مَسْلَمَةَ الأَنْصاري، وآخرُ لِعُقْبَةَ بنِ أبي مُعَيطٍ، واسمٌ،

ـ وجَناحْ جَناحْ‏:‏ إِشْلاءُ العَنْزِ للِحَلْبِ،

ـ والجَناحُ‏:‏ هي السَّوْداءُ‏.‏ وذو الجَناحينِ‏:‏ جَعْفَرُ بنُ أبي طالبٍ، قاتَلَ يوم مُؤْتَةَ حتى قُطِعَتْ يداهُ فَقُتِلَ، فقالَ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن الله قد أَبْدَلَه بِيَدَيْهِ جَناحيْنِ يَطيرُ بِهِما في الجَنَّةِ حيثُ يشاءُ‏"‏‏.‏

ـ و‏"‏ركبوا جَناحَي الطَّائِر‏"‏‏:‏ فارَقوا أوْطانَهُمْ‏.‏

ـ و‏"‏رَكِبَ جناحَي النَّعامَةِ‏"‏‏:‏ جَدَّ في الأَمْرِ، واحْتَفَلَ‏.‏

ـ ونَحْنُ على جَناحِ السَّفَرِ، أي‏:‏ نُريدُهُ، وبالضم‏:‏ الإِثْمُ‏.‏

ـ والجِنْحُ، بالكسر‏:‏ الجانِبُ، والكَنَفُ، والناحِيَةُ،

ـ وـ من اللَّيْلِ‏:‏ الطَّائِفَةُ، ويُضَمّ، واسْمٌ‏.‏ وذُو الجَناحِ‏:‏ شَمِرُ بنُ لَهِيعَةَ الحِمْيَرِيُّ‏.‏ وككَتَّانٍ‏:‏ بَيْتٌ بَناهُ أبو مَهْدِيَّةَ بالبَصْرَةِ‏.‏

ـ والاجْتِنَاحُ في السُّجودِ‏:‏ أنْ يَعْتَمِدَ على راحَتَيْهِ مُجافيًا لِذِراعَيْهِ، غيرَ مُفْتَرِشِهِما،

ـ كالتَّجَنُّحِ،

ـ وـ في الناقَةِ‏:‏ الإِسْراعُ، أو أن يكونَ مُؤَخَّرُها يُسْنَدُ إلى مُقَدَّمِها لشدَّةِ انْدِفاعِها،

ـ وـ في الخَيْلِ‏:‏ أن يكونَ حُضْرُهُ واحِدًا لأِحَدِ شِقَّيْهِ

ـ يَجْتَنِحُ عليه، أي‏:‏ يَعْتَمِدُه في حُضْرِه‏.‏

ـ جُنادِحُ بنُ مَيْمونٍ‏:‏ صَحابِيُّ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ‏.‏

ـ الجَوْحُ‏:‏ البِطِّيخُ الشامِيُّ، والإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ،

ـ كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ، ومنه‏:‏

ـ الجائِحَةُ‏:‏ للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ‏.‏

ـ والمِجْوَحُ، كمِنْبَر‏:‏ الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ‏.‏

ـ والجاحُ‏:‏ السِّتْرُ‏.‏

ـ والأَجْوَحُ‏:‏ الواسِعُ من كلّ شيءٍ،

ـ ج‏:‏ جُوحٌ‏.‏

ـ وجَوَّحْتُ رِجْلِي‏:‏ أَحْفَيْتُها‏.‏

ـ وجاحَ‏:‏ عَدَلَ عن المَحَجَّةِ‏.‏